مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر إنتاجًا للكهرباء النظيفة

 مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر إنتاجًا للكهرباء النظيفة


إنتاج للطاقة النظيفة في مصر

رصد تقرير حديث، قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للكهرباء النظيفة، بالتزامن مع التحركات العالمية لتحول الطاقة وخفض الانبعاثات لمواجهة التغيرات المناخية.في الوقت الذي يُنظر فيه إلى الدول العربية، بصفتها مصدرًا رئيسًا للنفط، تأتي انتعاشة الطاقة المتجددة، وسط خطط طموحة لإنشاء محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة 73 غيغاواط تعمل دول المنطقة على تنفيذها.

 ترتيب أكثر الدول العربية إنتاجًا للكهرباء النظيفة

استعرض تقرير إنرجي مونيتور -الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- ترتيب الدول العربية الخمس الأكثر إنتاجًا للكهرباء النظيفة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وجاءت كالآتي:

مصر (3.5 غيغاواط)

الإمارات (2.6 غيغاواط)

المغرب (1.9 غيغاواط)

الأردن (1.7 غيغاواط)

السعودية (0.78 غيغاواط)


 الكهرباء النظيفة في مصر

بحسب تقرير إنرجي مونيتور عن أكثر الدول العربية إنتاجًا للكهرباء النظيفة، فإن مصر في محاولة لتجنب تكرار أزمة الوقود التي شهدتها عام 2006 والتي جعلت منها دولة مستوردة للنفط بعد أن بات إنتاجها من النفط لا يكفي الاستهلاك المحلي، تبنت عام 2014 سياسة تقوم على إلغاء دعم الدولة للوقود وتطبيق نظام عدادات الكهرباء مسبقة الدفع لتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة.


وأوضح التقرير أن هذه السياسة أدت إلى بزوغ مصر بصفتها دولة رائدة في تبني إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة، إذ تتصدر حاليًا دول المنطقة بإنتاج 3.5 غيغاواط من كلا المصدرين. ومن المنتظر تشغيل محطات جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح تضيف نحو 3.3 غيغاواط أخرى بحلول عام 2024، ليبلغ إجمالي إنتاجها 6.8 غيغاواط. وتهدف إستراتيجية الطاقة المستدامة التي تتبناها مصر إلى إنتاج 52 غيغاواط من محطات الطاقة المتجددة العملاقة وربطها بشبكة الكهرباء بحلول 2035.


وكشف تقرير غلوبال إنرجي مونيتور (منظمة بحثية غير ربحية معنية بمشروعات الطاقة في أنحاء العالم) عن أن مشروعات الكهرباء الطاقة المتجددة في الدول العربية ليست سوى بداية طموح أكبر في استثمار متعاظم في الطاقة المتجددة.


واستعرض التقرير -الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أكثر الدول العربية إنتاجًا للكهرباء النظيفة، موضحًا أنها وضعت هدفًا لإنتاج 80 غيغاواط بحلول عام 2030، وتمثل المشروعات المعلنه حتى الآن -المنفذة أو قيد التطوير- نحو 90% من إجمالي السعة المستهدفة.


 إنتاج الطاقة المتجددة

شدد التقرير على أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتلك قدرات هائلة لإقامة مشروعات عملاقة لإنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لما تتمتع به من مناخ مواتٍ وأجواء مشمسة معظم العام، حيث شهدت المنطقة إنشاء أول مشروعات إنتاج طاقة الرياح عام 2000، وأعقب ذلك إقامة محطات إنتاج الطاقة الشمسية مع نهاية العقد الأول من الألفية، وهو ما جعلها تمتلك إمكانات كبيرة من الكهرباء النظيفة عبر شبكاتها الوطنية.


 أهداف الدول العربية

أعلنت جامعة الدول العربية في عام 2013 مبادرة لنشر الكهرباء النظيفة التي التزمت بموجبها بزيادة قدرة المنطقة من الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها من 12 غيغاواط في عام 2013 إلى 80 غيغاواط بحلول عام 2030.

مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر إنتاجًا للكهرباء النظيفة مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر إنتاجًا للكهرباء النظيفة بواسطة KBenj on يونيو 29, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف