بي.بي البريطانية تعتزم حفر 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي في مصر.. استثمارات بـ3.5 مليار دولار

بي.بي البريطانية تعتزم حفر 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي في مصر.. استثمارات  بـ3.5 مليار دولار


بي.بي البريطانية

أعلنت وزارة البترول المصرية في بيان اليوم الثلاثاء، إن شركة النفط العالمية "بي.بي" تعتزم حفر أربع آبار استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في مصر في الربع الأخير من 2023، وتعتزم ضخ استثمارات بـ 3.5 مليار دولار خلال 3 سنوات.


تعتزم شركة "بي بي" حفر 4 آبار استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في خلال الربع الأخير من 2023، بواقع بئرين بحقل ريفين غرب البحر المتوسط ، وبئرين بمنطقتي شمال كينج مريوط، حسب بيان لوزارة البترول المصرية يوم الثلاثاء.


قبل ساعات، أعلن برنارد لوني الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية خلال مقابلته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن شركة بي بي ستضخ استثمارات مع الشركاء في مصر 3.5 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة في مجال استكشاف وتنمية موارد الغاز الطبيعي.


تستثمر "بي بي" بشكل رئيسي حاليّاً في مصر بحقلَي غاز "أتول" و"رأس البر" في شرق البحر المتوسط، إلى جانب حقل "ريفين" في غرب المتوسط، كما بدأت ضخّ الاستثمارات وبرامج عمل للاستكشاف في مناطق شمال كنج مريوط وشمال غرب أبو قير وشمال الطابية البحرية.


تعمل مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. وبلغ إجمالي الإنتاج للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية قبل أن يتراجع حالياً إلى نحو 6.1 مليار قدم مكعب، حسب مسؤول حكومي تحدث مع "اقتصاد الشرق".


زادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن مقابل 7 ملايين طن في 2021، وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليار دولار في 2021 بزيادة 140%.


استمرت صادرات مصر من الغاز المسال حتى يونيو الماضي، قبل أن تتوقف عن التصدير في يوليو بعد أزمة "كهرباء" هي الأولى منذ 2014 التي تشهدها البلاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بطاقتها المطلوبة.


بي.بي البريطانية تعتزم حفر 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي في مصر.. استثمارات بـ3.5 مليار دولار بي.بي البريطانية تعتزم حفر 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي في مصر.. استثمارات  بـ3.5 مليار دولار بواسطة KBenj on أغسطس 29, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف