الأحد، 26 نوفمبر 2023

الجهود المصرية تنجح في إنهاء أزمة خطيرة بتأخير الدفعة الثانية من تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل



الجهود المصرية تنجح في إنهاء أزمة خطيرة بتأخير الدفعة الثانية من تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

انتهاء أزمة "تأخير صفقة تبادل" الأسرى بين حماس وإسرائيل في اليوم الثاني بالجهود المصرية


الجهود المصرية تنجح في إنهاء أزمة خطيرة أدت إلى تأخير الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس قد قررت "تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع"، وفقا لرويترز.


تدخل مصري ناجح


وأفاد مصادر مسؤولة إن الجهود المصرية نجحت في حل الأزمة وأن الصفقة تم استكمالها ليلة أمس السبت. وقالت حركة حماس إنها "استجابت للجهود المصرية المقدرة التي تحركت طوال اليوم لضمان استمرار اتفاق الهدنة المؤقتة بعد نقلهما التزام الاحتلال بكافة الشروط التي نص عليها الاتفاق". 


وأجرت مصر اتصالات عقب تعليق عملية التبادل بسبب خلاف بين حماس وإسرائيل بشأن إطلاق سراح المحتجزين. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، إنه "بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، تم تذليل العقبات عبر الاتصالات المصرية مع الجانبين". 


وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها حصلت على ضوء أخضر لبدء الإفراج عن الأسرى الفلسطينيينوذكر مراسلنا إن التبادل يشمل 39 أسيرا فلسطينيا مقابل 13 محتجزا.


بايدن تابع بنفسه


وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إن الرئيس بايدن تحدث مباشرة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت عندما بدا أن اليوم الثاني من إطلاق سراح الرهائن قد تأخر. وبعد تلك المكالمة، كان كبار المسؤولين الأمريكيين على اتصال مع الإسرائيليين والمصريين للتغلب على العقبات التي تحول دون متابعة صفقة تسليم الرهائن المحتجزين في غزة خلال وقف إطلاق النار.


وقال واتسون إن المصريين أبلغوا البيت الأبيض في وقت مبكر من بعد الظهر على الساحل الشرقي للولايات المتحدة بأن الصفقة قد عادت وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتحرك لجمع الرهائن. وقد تم إطلاع الرئيس طوال اليوم على حالة تنفيذ صفقة الرهائن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق