منظمة الصحة العالمية تفاجأ المجتمع الدولي بإعلان تفشي مرض الجمرة الخبيثة في إفريقيا

 

منظمة الصحة العالمية تفاجأ المجتمع الدولي بإعلان تفشي مرض الجمرة الخبيثة في إفريقيا


بعد تفشي الجمرة الخبيثة في 5 دول أفريقية..  معلومات مهمة تعرف عليها!


فاجأت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بإعلان تفشي مرض الجمرة الخبيثة في قارة أفريقيا خلال 2023، تحديدا في 5 بلدان مع حالات وفيات. وقالت المنظمة، في بيان رسمي بتاريخ 11 ديسمبر2023، إن 5 بلدان في شرق وجنوب أفريقيا تعاني من موجة تفشي مرض الجمرة الخبيثة، وهي كينيا وملاوي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي (حيث يتوطن المرض مع تفشيه موسميًا كل عام).


ووفقًا للبيانات المبلغة لمنظمة الصحة العالمية، تم تسجيل ما مجموعه 1166 حالة مشتبه بها و37 حالة مؤكدة و20 حالة وفاة مرتبطة بها منذ بداية العام. ومن بين الدول الخمس، تشهد زامبيا أكبر انتشار للمرض منذ عام 2011 إذ تأثرت 9 من مقاطعاتها العشر، وحتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني أبلغ هذا البلد الأفريقي عن 684 حالة مشتبه بها، و25 حالة مؤكدة و4 وفيات.


وفي كينيا، تم الإبلاغ عن 3 وفيات هذا العام مقارنة بصفر وفيات من أكثر من 200 حالة مشتبه بها في عام 2022، كما تم الإبلاغ عن حالات الإصابة بالجمرة الخبيثة البشرية في 3 مناطق في أوغندا مع 13 حالة وفاة مقارنة بحالتي وفاة في عام 2022.


ورغم أن المرض متوطن بين الحيوانات في ملاوي، فقد أبلغت البلاد عن أول حالة إصابة بشرية على الإطلاق هذا العام، وفي زيمبابوي يتم الإبلاغ عن حالات إصابة بين البشر كل عام منذ 2019، ما يؤكد الحاجة إلى اتخاذ إجراءات وقائية أقوى.


ما هي الجمرة الخبيثة؟


سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على طبيعة مرض الجمرة الخبيثة، وقدمت مجموعة معلومات أساسية عن كل ما يتعلق به كالتالي:


- هي مرض بكتيري يصيب عادة الحيوانات العاشبة المنزلية والبرية. وينتقل المرض للبشر من خلال الاتصال بجثث الحيوانات المصابة أو التعرض للمنتجات الحيوانية الملوثة.


- لا يحدث عادة انتقال الجمرة الخبيثة من الحيوان إلى الحيوان ومن الإنسان إلى الإنسان، على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن سجلات نادرة لانتقال الجمرة الخبيثة من شخص إلى آخر مع الجمرة الخبيثة الجلدية.


- الجمرة الخبيثة الجلدية هي الأكثر شيوعا بين الأشكال الثلاثة للمرض، إذ تمثل أكثر من 95% من الحالات البشرية في جميع أنحاء العالم.

- أسباب تفشي المرض ناجمة عن عوامل متعددة، بما في ذلك الصدمات المناخية وانعدام الأمن الغذائي وانخفاض إدراك المخاطر والتعرض للمرض من خلال التعامل مع لحوم الحيوانات المصابة.


- تتكرر حالات الإصابة بالجمرة الخبيثة بين البشر في البلدان التي تتكرر فيها إصابات الماشية، وسجلت أعلى حالات الإصابة في أفريقيا والشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا.

- العلاج في المستشفى مطلوب لجميع حالات الجمرة الخبيثة البشرية، بهدف تزويد المرضى بالعلاج الوقائي. وتستجيب الجمرة الخبيثة بشكل جيد للمضادات الحيوية، والتي يجب وصفها من قبل إخصائي طبي.


منظمة الصحة العالمية تفاجأ المجتمع الدولي بإعلان تفشي مرض الجمرة الخبيثة في إفريقيا منظمة الصحة العالمية تفاجأ المجتمع الدولي بإعلان تفشي مرض الجمرة الخبيثة في إفريقيا بواسطة KBenj on ديسمبر 22, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف