الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

كيف تقومي بتعليم أطفالك تنظيم الوقت خلال فترة الدراسة..؟ نصائح وحيل بسيطة..

 كيف تقومي بتعليم أطفالك تنظيم الوقت خلال فترة الدراسة..؟ نصائح وحيل بسيطة..


المذاكره مع الطفل

إدارة الوقت هى أحد المهارات والعادات الصحيحة التي تساعد الإنسان في تحديد أولوياته وإنجاز مهامه بشكل أفضل، لذا يفضل أن يكتسب الطفل هذه المهارة منذ صغره لأنها تساعد في تكوين شخصية ملتزمة ومقدرة لقيمة الوقت، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح التي تساعد على تنظيم وقت الأطفال في أيام الدراسة، بطرق وخطوات مختلفة. 


من أكثر الأشياء التي تساعد في تنظيم الوقت هو عمل جدول بالمواعيد باستخدام الورقة والقلم وتحديد المهام المطلوبة خلال اليوم بألوان مختلفة لتناسب الأعمار الصغيرة لسهولة توصيل فكرة التنظيم وأهمية الوقت، كذلك من المهم توعية الطفل بأهمية ترتيب الأولويات. 


ولتركيز على الأهم ثم المهم وطريقة عمل كل حدث والوقت المناسب لتنفيذه، لابد من وضع حد للمشتتات المختلفة التى تؤثر على وقت الأطفال سواء التلفاز أو أفلام الكارتون والألعاب الاليكترونية والإنترنت خلال اليوم بشكل غير محدد فهي تهدر الوقت ولا تشعرهم بقيمته، وفي سياق متصل لابد من تخصيص وقت ترفيهي. 


ورسم اللعب بلون مبهج في جدول مهام الطفل ليكن هدفه وسط الأعمال غير المحببة من مذاكرة وحفظ ونوم باكرا فيحب أن يمر بالغير محبب ليمر بوقت الترفيه وعندما ينتهي يعيد من الأول وهكذا، ولابد من تشجيع الطفل عندما يلتزم بجدول منظم ومبهج ومتنوع، فشعور المكافآة يدفعه للقيام بالمزيد من المجهود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق