العلماء يعيدون بناء جينوم سلف مشترك عمره 180 مليون عام لجميع البدايات..

العلماء يعيدون بناء جينوم سلف مشترك عمره 180 مليون عام لجميع البدايات..


بناء الجينوم

كان لدى سلف الثدييات 19 كروموسوم جسمي و 2 كروموسوم جنسي، ساهم علماء جامعة كاليفورنيا في ديفيس في الكشف عن جينوم السلف المشترك لجميع الثدييات من خلد الماء إلى الحوت الأزرق، تنحدر جميع الثدييات الحية اليوم من سلف مشترك كان موجودًا منذ حوالي 180 مليون سنة.


على الرغم من أننا لا نعرف الكثير عن هذا الحيوان، فقد قام فريق عالمي من الخبراء مؤخرًا بإجراء دراسة حديثة وإعادة بناء تنظيم الجينوم بطريقة حسابية. نُشرت النتائج مؤخرًا في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences. وقد قال أحد العلماء المشاركين في البحث هاريس لوين، أستاذ التطور وعلم البيئة في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، وكبير مؤلفي الورقة البحثية: "نتائجنا لها آثار مهمة على فهم الحياة وتطور الثدييات وجهود الحفظ".


استخدم الباحثون تسلسلات جينوم عالية الجودة من 32 نوعًا حيًا ، تمتد عبر 23 من 26 ترتيبًا معروفًا للثدييات. كان البشر والشمبانزي من بين هذه الأنواع ، وكذلك الومبت والأرانب وخراف البحر والماشية المحلية ووحيد القرن والخفافيش والبانجولين. كما تم استخدام جينومات الدجاج والتمساح الصيني كمجموعات مقارنة في التحليل.


يتم إنتاج بعض هذه الجينومات كجزء من مشروع Earth BioGenome ومبادرات تسلسل جينوم التنوع البيولوجي الأخرى واسعة النطاق. لوين هو رئيس مجموعة عمل مشروع Earth BioGenome، ووفقًا لجوانا داماس، المؤلف الأول للدراسة وباحثة ما بعد الدكتوراه في مركز جينوم UC Davis ، كان لسلف الثدييات 19 كروموسومًا جسميًا يتحكم في وراثة خصائص الكائن الحي.


بخلاف تلك التي تتحكم فيها الكروموسومات المرتبطة بالجنس (هذه هي يقترن في معظم الخلايا ، مما يجعل المجموع 38) ، بالإضافة إلى اثنين من الكروموسومات الجنسية. حدد الباحثون 1215 كتلة من الجينات التي تظهر على نفس الكروموسوم بنفس الترتيب في جميع الجينومات الـ 32. قالت داماس إن اللبنات الأساسية لجميع جينومات الثدييات تشمل الجينات الضرورية لنمو جنين طبيعي.

العلماء يعيدون بناء جينوم سلف مشترك عمره 180 مليون عام لجميع البدايات..  العلماء يعيدون بناء جينوم سلف مشترك عمره 180 مليون عام لجميع البدايات.. بواسطة mic on أكتوبر 19, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف