علماء الفلك يرصدون "ألمع انفجار على الإطلاق" لأشعة جاما..

 علماء الفلك يرصدون "ألمع انفجار على الإطلاق" لأشعة جاما..

ألمع انفجار على الإطلاق لأشعة جاما..

خلال دراسة حديثة وفي صباح يوم 9 أكتوبر، التقطت العديد من أجهزة الكشف الفضائية انفجارًا قويًا وضوء قوي لأشعة غاما (GRB) يمر عبر نظامنا الشمسي ، مما جعل علماء الفلك حول العالم يندفعون لتدريب تلسكوباتهم على ذلك الجزء من السماء لجمع البيانات الحيوية عن الحدث ووهجه اللاحق، ويقول علماء الفلك، إن انفجار أشعة غاما هو الأقوى حتى الآن المسجل، ومن المحتمل أن يكون "صرخة ولادة" لنوع من الثقوب السوداء الجديدة. تم نشر الحدث على الفور في Astronomer's Telegram. 


ولا تزال الملاحظات مستمرة، وقالت جيليان راستينجاد، طالبة دراسات عليا في جامعة نورث وسترن "في مجموعتنا البحثية ، كنا نشير إلى هذا الانفجار باسم" BOAT "، أو الأكثر سطوعًا في كل العصور ، لأنه عندما تنظر إلى آلاف الانفجارات التي رصدتها تلسكوبات أشعة غاما منذ التسعينيات ، فإن هذا التلسكوب يقف منفصلاً . قاد راستينجاد أحد فريقين مستقلين يستخدمان تلسكوب جيميني ساوث في تشيلي لدراسة الشفق اللاحق للحدث.


قالت روبرتا بيليرا ، طالبة الدراسات العليا في جامعة بوليتكنيك في باري بإيطاليا وعضو في تعاون تلسكوب فيرمي الكبير (LAT). "لكنها أيضًا من بين الانفجارات الأكثر نشاطًا وإشراقًا على الإطلاق بغض النظر عن المسافة، مما يجعلها مثيرة بشكل مضاعف."


انفجارات أشعة جاما هي انفجارات عالية الطاقة للغاية في مجرات بعيدة تدوم ما بين أجزاء من الألف من الثانية إلى عدة ساعات. لوحظت أولى انفجارات أشعة جاما في أواخر الستينيات ، وذلك بفضل إطلاق الولايات المتحدة لأقمار فيلا فيلا. كان الغرض منها هو الكشف عن تواقيع أشعة جاما لتجارب الأسلحة النووية في أعقاب معاهدة حظر التجارب النووية لعام 1963 مع الاتحاد السوفيتي. 


خشيت الولايات المتحدة من أن السوفييت كانوا يجرون تجارب نووية سرية ، في انتهاك للمعاهدة. في يوليو 1967 ، التقط اثنان من تلك الأقمار الصناعية وميضًا من إشعاع غاما لم يكن من الواضح أنه توقيع لاختبار أسلحة نووية.

علماء الفلك يرصدون "ألمع انفجار على الإطلاق" لأشعة جاما..  علماء الفلك يرصدون "ألمع انفجار على الإطلاق" لأشعة جاما.. بواسطة mic on أكتوبر 18, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف