كيفية اختيار المشروبات المناسبة لتجنب العطش في رمضان..

 

كيفية اختيار المشروبات المناسبة لتجنب العطش في رمضان..


المشروبات المناسبة لتجنب العطش في رمضان

في ليالي رمضان، يعتمد العديد من الأفراد على تناول مجموعة متنوعة من المشروبات للحصول على الترطيب الضروري لتجنب الشعور بالعطش خلال فترة الصيام. هذه المشروبات قد تشمل المياه والعصائر والحليب بالإضافة إلى المشروبات التقليدية في رمضان مثل التمر الهندي والعرقسوس وقمر الدين. ومع ذلك، بالرغم من أن تناول السوائل عمومًا يساعد في الترطيب ومنع العطش خلال الصيام، إلا أن بعض هذه المشروبات قد يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد والجفاف، لذا نستعرض فيما يلي بعض من هذه المشروبات التي يجب تجنبها أو الانتباه عند تناولها وفقا لما نشره موقع "انسايدر". 


تعتبر المشروبات التي يدخل الكافيين مكونها الأساسي مثل القهوة، لها آثار جانبية كثيرة وعلى رأسها، أنه مدر للبول مما يتسبب في خسارة المزيد من الماء المخزنة في الجسم، حيث أظهرت الأبحاث أن التأثيرات المدرة للبول لا تجعل الجسم مصابا بالجفاف فحسب، ولكنها قد تسبب أعراض أخرى، مثل الصداع وجفاف الفم، وفي نفس الدراسة أكد الباحثون على ضرورة أن يشرب الفرد ضعف كمية الماء المطلوبة منه يوميا، في حالته تناوله جرعة من الكافيين.


كما تعد المشروبات الحلوة كالعصائر والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر من المشروبات التي ينصح بتجنبها خلال شهر رمضان، نظرا لأنها تعمل على منع امتصاص الجسم للماء المشروب الذي يحتاجه الجسم يوميا، وعلى الرغم من أن المشروبات الرياضية مفيدة بسبب مصدرها من الصوديوم، مما يساعد على تجديد الماء، إلا أن عصير الفاكهة لا يحتوي على ما يكفي من الصوديوم، ويمكن تخفيف محتوى السكر في المشروبات الرياضية وعصائر الفاكهة بالماء، هذا سيجعل المشروبات أقل سكرية وأكثر ترطيب فوق ذلك.


كذلك المشروبات الغازية حيث أن أحد مكوناتها هو وجود نسبة كبيرة من السكر، وذلك بالإضافة إلى وجود نسبة من الكافيين، والتي تسبب الجفاف، فهناك البعض يلجأ لتلك المشروبات حتى تحد من شعوره بالعطش وهذا اعتقاد خاطىء، كما أنه يحذر تناول الشوكولاتة الساخنة في فترة الإفطار حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تؤدي إلى الشعور بالعطش نتيجة منع نوع السكر الموجود بها من امتصاص الجسم للماء، مما يتسبب في جفاف الجسم وزيادة نسبة العطش، كذلك تعتبر مشروبات الطاقة من أكثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكريات المعقدة، والتي تعمل على مص رطوبة الجسم ومنعه من إمتصاص أي سوائل تدخل له.

كيفية اختيار المشروبات المناسبة لتجنب العطش في رمضان.. كيفية اختيار المشروبات المناسبة لتجنب العطش في رمضان.. بواسطة mic on مارس 26, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف