أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر ينفذها تحالف من 3 شركات

أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر ينفذها تحالف من 3 شركات


 أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر ينفذها تحالف من 3 شركات


ينفّذ تحالف من 3 شركات أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، في خطوة تدعم جهود القاهرة لخفض الانبعاثات والتحول إلى الطاقة النظيفة، بما يلبي احتياجات البلاد المتزايدة من الطلب على الكهرباءويهدف مشروع محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء، المقرر تنفيذها في منطقة أبورواش بمحافظة الجيزة، إلى تحقيق عوائد بيئية واقتصادية واجتماعية، إذ تبلغ استثمارات المشروع نحو 150 مليون دولار.


وستعمل أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر على تحويل 1200 طن يوميًا من المخلفات لإنتاج كهرباء بمقدار 30 ميغاواط/ساعة، بما يسهم في خلق بيئة صحية ونظيفة وتعزيز الأمن المناخي وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين. ويُنَفَّذ مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر من خلال تحالف "رينيرجي غروب بارتنرز"، الذي يضم وزارة الإنتاج الحربي، وشركة "غرين تك إيجيبت"، و"أوك القابضة".


تحويل المخلفات إلى كهرباء


استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى أمس الأربعاء 21 أغسطس (2024) رئيس مجلس إدارة شركة "جرين تك إيجيبت" روبرت فالك، والمدير التنفيذي للشركة إسلام رمضان، لبحث تطورات مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر.


وأوضح الوزير محمد صلاح أن اللقاء يأتي بهدف متابعة مستجدات التعاون بين الجانبين لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية، ومنها مشروع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائيةوأكد حرص وزارة الإنتاج الحربي على المتابعة المستمرة عن كثب للتقدم المحرَز في المشروع المهم أولًا بأول، الذي من المنتظر أن يحقق طفرة كبيرة في مجال إدارة المخلفات، بما في ذلك من آثار إيجابية في البيئة وصحة المواطنين والاقتصاد.


وشدد وزير الدولة للإنتاج الحربي على اهتمام الدولة المصرية بتهيئة المناخ الداعم لتشجيع الاستثمار البيئي لمواجهة التغير المناخي وإشراك القطاع الخاص في المشروعات التي تدعم هذا المجال، وعلى رأسها مشروعات إقامة ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات، وأكد حرص وزارة الإنتاج الحربي على المشاركة في مختلف المشروعات القومية التي من شأنها دعم التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة، بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها المختلفة.


محطة أبوراش لتحويل المخلفات إلى كهرباء


من جانبه، استعرض رئيس مجلس إدارة شركة "جرين تك إيجيبت" الموقف التنفيذي للإجراءات الخاصة بتنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، المقرر تنفيذها في منطقة أبورواش.


وأشار إلى أنه تمّت التصميمات الأولية الخاصة بالمشروع، بما في ذلك الهندسة المعمارية والغلايات والتوربينات والمواصفات الكهربائية والتدفئة والتهوية والتكييف وأنظمة المياه والصرف الصحي، عقب استكمال الشركاء تقييم الأثر البيئي، ومخاطبة محافظة الجيزة لتوفير قطعة أرض بمساحة تقديرية نحو 500 متر مربع تسمح بتركيب وإنشاء المباني الخاصة بموزع القدرة، والخاص بربط محطة معالجة المخلفات بمحطة محولات الجيزة الصناعي. وأشاد بالتنسيق المستمر بين جميع الأطراف المشاركة في مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، مؤكدًا تأثيره الإيجابي المتوقع بالبيئة والاقتصاد.


وثمّن "فالك" جهود الدولة المصرية للتوسع في مشروعات تنويع مصادر الطاقة، خصوصًا النظيفة، والتي تعزز جهود مصر في مجال مكافحة تغير المناخ، مثمنًا كذلك حرص الحكومة على دمج القطاع الخاص وتعزيز دوره في منظومة إدارة المخلفات، وفي مختلف القطاعات التصنيعية.


تمثّل أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر بداية جديدة في الطريق نحو تحقيق الاستدامة والتطور، إذ تعمل وزارة الإنتاج الحربي على استغلال التكنولوجيات التصنيعية الحديثة بشركاتها لإنشاء محطة لتدوير المخلفات الصلبة بمنطقة أبورواش بقدرة 30 ميغاواط/ساعة، تُضَخّ على شبكة الجهد المتوسط، الأمر الذي يعود بالنفع على المواطنين بمحافظة الجيزة لتوفير مصدر طاقة مستمر ونظيف، يمكن تكراره في مشروعات مستقبلية مماثلة.


أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر ينفذها تحالف من 3 شركات  أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر ينفذها تحالف من 3 شركات بواسطة KBenj on أغسطس 22, 2024 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف