ترسية عروض تنفيذ 6 خطوط كهربائية لمشروع القطار السريع في مصر نهاية أكتوبر بـ6.7 مليار جنيه

 

ترسية عروض تنفيذ 6 خطوط كهربائية لمشروع القطار السريع نهاية أكتوبر الجاري بـ6.7 مليار جنيه

                                           المرحلة الأولى من القطار الكهربائي السريع بطول يقارب 660 كيلومتراً 

مصر تُنفذ 13 خطاً كهربائياً لمشروع القطار السريع قبل منتصف 2026


تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، إنشاء 13 خطاً جديداً لنقل الكهرباء، بهدف توفير التغذية الكهربائية اللازمة للمرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السريع، باستثمارات متوقعة 6.7 مليار جنيه، وفق مسؤول حكومي.


وقال المسؤول  إن 7 خطوط من إجمالي الخطوط المستهدفة دخلت حيز التنفيذ بالفعل، حيث انطلقت أعمال بعضها خلال شهر سبتمبر الماضي، فيما بدأ تنفيذ البعض الآخر مع بداية أكتوبر الجاري بإجمالي أطوال تصل لنحو 322 كيلو متر للخطوط السبعة. بحسب المسؤول؛ تصل تكلفة تنفيذ الخطوط السبعة إلى نحو 3.5 مليار جنيه، والجاري تنفيذها بمناطق الإسكندرية والقاهرة ومحافظات الدلتا بمصر.


وقال إن الأعمال المرتبطة بها تتوزع بين عدة شركات محلية، إذ تتولى شركة "الجمال للمقاولات" تنفيذ 4 خطوط باستثمارات 1.9 مليار جنيه، بينما تنفذ شركة "وادي النيل" خطين، وشركة "النماء للمقاولات" خطاً واحداً. وكشف المسؤول أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء هي المسؤولة عن أعمال المشروعات وتقوم حالياً بتحليل وتقييم عروض شركات متنافسة على تنفيذ 6 خطوط متبقية على أن تتم الترسية وتوقيع العقود نهاية أكتوبر الجاري، تمهيداً لبدء تنفيذها خلال الربع الأخير من العام.


وبحسب المسؤول سيتم الانتهاء من تنفيذ إجمالي الخطوط قبل منتصف 2026، بما يتماشى مع الجدول الزمني لتشغيل المرحلة الأولى من القطار الكهربائي.وقدّر المسؤول استثمارات خطوط النقل الستة المتبقية بحوالي 3.2 مليار جنيه تقريباً. تابع: "تتفاوت أطوال الخطوط الكهربائية الجاري تنفيذها وفقاً لاحتياجات مسار القطار والقدرة الكهربائية المطلوبة في كل منطقة، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء خطوط جهد عالٍ لتغذية المحطات الرئيسية والمناطق الحيوية على امتداد المسار".


ويأتي هذا التوسع في شبكات الكهرباء ضمن خطة متكاملة لربط المشروع القومي للقطار السريع بشبكة الكهرباء الوطنية، بما يضمن استقرار التغذية الكهربائية على مدار الساعة، واستيعاب الأحمال المتوقعة عند بدء التشغيل الفعلي.وتُعد المرحلة الأولى من القطار الكهربائي السريع محوراً رئيسياً ضمن شبكة خطوط سريعة تمتد على أكثر من 2000 كيلومتر، حيث تمتد هذه المرحلة بطول يقارب 660 كيلومتراً، انطلاقاً من العين السخنة على البحر الأحمر وحتى مرسى مطروح على البحر المتوسط، مروراً بمحافظات ومدن رئيسية مثل العاصمة الإدارية الجديدة، القاهرة، الجيزة، 6 أكتوبر، والفيوم.


ويُنفذ المشروع بالتعاون مع تحالف دولي تقوده شركة سيمنز الألمانية، إلى جانب شركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، في إطار خطة الدولة للتحول إلى أنظمة نقل مستدامة وسريعة.ويُتوقع أن يُحدث المشروع نقلة نوعية في قطاع النقل، من خلال تقليل زمن الرحلات، وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتقليل الانبعاثات، إلى جانب مساهمته في تعزيز التنمية العمرانية وربط المناطق الصناعية الجديدة بالموانئ والمحافظات الساحلية.

ترسية عروض تنفيذ 6 خطوط كهربائية لمشروع القطار السريع في مصر نهاية أكتوبر بـ6.7 مليار جنيه ترسية عروض تنفيذ 6 خطوط كهربائية لمشروع القطار السريع في مصر نهاية أكتوبر بـ6.7 مليار جنيه بواسطة KBenj on أكتوبر 03, 2025 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف