رئيس «إتحاد الزراعيين الأفارقة»: مبادرة الأحزمة الخضراء تغير خريطة مواجهة مخاطر المناخ في القارة

المهندس عبدالعلي المتوكل رئيس إتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة



شدد المهندس عبدالعلي المتوكل رئيس إتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة على إن مبادرة الأحزمة الخضراء التي أطلقها الإتحاد للتوسع في زراعة غابات المانجروف تعد من المشروعات الأقل من ناحية التكلفة مقارنة بالعائد الاقتصادى والبيئي والاجتماعي ويعد النموذج المصري لاستزراع أشجار المانجروف أحد أهم النماذج التطبيقية الجاهزة للدول الأفريقية على امتداد شواطئها، موضحا أن هذه المبادرة سوف تغير خريطة مواجهة مخاطر المناخ في القارة الأفريقية.


وأضاف «عبدالعلي»، في كلمته في ختام أعمال مؤتمر الزراعيين الأفارقة الذي عقد بمدينة شرم الشيخ إن مبادرة مواجهة مخاطر تغير المناخ  سوف تنعكس على النواحي السياحية بتنشيط السياحة في مصر والدول الأفريقية، وهو ما يتطلب عمل خطة لتنفيذ المشروع على سواحل البحر الأحمر وغرب أفريقيا بشكل كامل، موضحا أنه يمكن الاستفادة من المانجروف باستغلال جينات أشجار المانجروف لاستنباط أصناف قادرة على تحمل الملوحة، كما أنه يمكن استغلاله في تغذية الماشية في المناطق الرعوية، خاصة أنها فقيرة في إنتاج الأعلاف، الأمر الذي يساعد في توفير اللحوم ومن ثم تحقيق التنمية المستدامة.


وأوضح رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة إن مشروع غابات المانجروف لمواجهة التغير المناخي يعمل كمنطقة عازلة بين المنظومات الأرضية والبحرية وتحافظ على الشواطئ وحمايتها من التآكل بالإضافة للحماية من الغمر الناتج من ارتفاع مستوى سطح البحر وعن طريق ارتباط المانجروف بكائنات أخرى مثل أعشاب البحر والشعاب المرجانية ويلعب المانجروف دورًا هامًا في الحفاظ على الاستقرار والاتزان البيئي.


ولفت «عبدالعلي» أن تبعات جائحة كوفيد 19 والنزاعات الإقليمية أدت إلى تحولات كبرى وأزمات طارئة، حيث أصبح موضوع الأمن الغذائي يتصدر الأجندات الوطنية والإقليمية والدولية ويفرض على كل الحكومات بلورة أجندة للسيادة الغذائية، موضحا إنه حسب تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية لسنة 2021 الذي أصدرته منظمة التغذية الزراعية، فقد وصل مستوى الجوع في العالم إلى 9،9 في المائة وأن حوالي 600 مليون شخص سيعانون من الجوع في سنة 2030.


وأضاف رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، أن الحروب والنزاعات بين بعض الدول الوازنة في الأسواق العالمية للغذاء والطاقة ستزيد من تفاقم أزمة الغذاء. ويضاف لهذه الأزمات الجيوسياسية، توجه مجموعة من دول العالم لتقييد صادراتها من المواد الأساسية كالزيوت والقمح والسكر، ما سيجعل ضعف الوصول للغذاء العنوان الأبرز للمرحلة القادمة في العالم.


رئيس «إتحاد الزراعيين الأفارقة»: مبادرة الأحزمة الخضراء تغير خريطة مواجهة مخاطر المناخ في القارة رئيس «إتحاد الزراعيين الأفارقة»: مبادرة الأحزمة الخضراء تغير خريطة مواجهة مخاطر المناخ في القارة بواسطة KBenj on يوليو 31, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف