لا تقومي بتعنيفه أو ضربه.. ماهي الطريقة الأنسب للتعامل مع الطفل عند مشاهدته مشاهد غير لائقة..؟

لا تقومي بتعنيفه أو ضربه.. ماهي الطريقة الأنسب للتعامل مع الطفل عند مشاهدته مشاهد غير لائقة..؟


تعرض الطفل لمشاهد غير لائقة

نعيش الآن عصرا توجد فيه التحديات حولنا في كل مكان، خصوصا فيما يتعلق بتربية الأبناء، فأصبح من السهل تعرض الطفل لمحتوى جنسي وهو يلعب على أحد الشاشات، بخلاف المضمون الذي قد يشاهده في أفلام الكارتون سواء مشهد خادش أو تحرش أو مثلية جنسية، كل هذه الاشياء يمكن أن تؤثر على الطفل ووضعت على عاتق الأبوين مهمة كبيرة عند تربية أبنائهم، لذا نستعرض فيما يلي بعض الخطوات والنصائح التي تساعدك على التعامل مع طفلك عند تعرضه لمشاهدة أى من هذه المشاهد وفقا لما جاء في موقع "هابي فاميليز".



ينبغي أولا التحلي بالهدوء وتجنب الضيق والعصبية، حتى لا يشعر الطفل بالقلق من كونه في ورطة أو بالذنب، لذا لابد من التحدث نعه بهدوء وإخباره أنه لا يصح أن يرى هذه المشاهد مرة أخرى، لأنها لا تتوافق مع تعاليم وأخلاق دينه، كذلك لابد من الاستماع والإنصات له جيداً لمعرفة هذا المحتوى، هل عثر عليه عن طريق الخطأ، أو قام أحد بإجباره على مشاهدة ذلك، وفي كل الأحوال يجب منعه عن مصدر الوصول لهذه المشاهد مرة أخرى وضبط جهاز هاتفه المحمول على خاصية عرض محتوى مناسب للأطفال.


مع التركيز على المحتوى الذى يشاهد الطفل على التليفزيون، على أن تتم كل الإجراءات السابقة بهدوء دون لوم أو توبيخ، كما ينصح بألا يتم تجاهل الموقف والهروب من التحدث مع الطفل عن المشاهد التى شاهدها، بل جعلها فرصة عن الحديث عن التربية الجنسية بشكل صحيح وبمعلومات علمية يكون الأب والأم هما المصدر الصحيح لها. 


وتوضيح أن ما يحدث بين المرأة والرجل هى مشاعر طبيعية، لكن يجب أن تتم في إطار شرعى يتوافق مع العادات والتقاليد الاجتماعية والتعليمات الدينية، ولابد من طمأنة الطفل حتى لا يشعر بالخزي أو الذنب، بل تشجيعه والحديث معه عن أنه محبوب ومقبول.

لا تقومي بتعنيفه أو ضربه.. ماهي الطريقة الأنسب للتعامل مع الطفل عند مشاهدته مشاهد غير لائقة..؟ لا تقومي بتعنيفه أو ضربه.. ماهي الطريقة الأنسب للتعامل مع الطفل عند مشاهدته مشاهد غير لائقة..؟ بواسطة mic on سبتمبر 21, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف