طرد الطاقة السلبية وتنظيم الأفكار.. كيف تقومين بتهيئة طفلك لعودة الدراسة..؟

طرد الطاقة السلبية وتنظيم الأفكار.. كيف تقومين بتهيئة طفلك لعودة الدراسة..؟


عودة الدراسة


يحتاج الطلاب إلى تهيئة نفسية قبل البدء في عام دراسي جديد، واستقبال المدارس، فمع رحيل الإجازة بكل ما فيها من حرية وسهر وتنزه، وقدوم الدراسة بما فيها من التزام يشعر الطالب بالارتباك والقلق حيال ذلك، ولا سيما الطالب الذين لم يتمكنوا من اجتياز اختبارات العام الماضي، ويضطرون إلى إعادة السنة، لذا نستعرض فيما يلي بعض الأفكار  والنصائح التي تساعدك على تحفيزهم وتشجيعهم للعودة إلى الدراسة بحماس.


يجب على الآباء والأمهات الحديث مع أبنائهم حول مشاعرهم والإصغاء إليهم باهتمام حتى يتمكنوا من التعبير عن أي مخاوف أو احباطات يشعرون بها، وهذا يعتبر بمثابة وسيلة فعالة لتفريغ أي مشاعر سلبية بداخلهم، ويجب على الوالدين إيضاح حقيقة أنهم يقدرون مشاعر أبنائهم بشأن ما يمرون به، وأن الأمر يمكن تداركه إذًا تم التعامل معه بموضوعية، لعدم تكرار نفس النتيجة، والتأكيد على أن ذلك لم يغير في حبهم له شيئا. 


وأنهم على ثقة في تفوقه ونجاحه وعبوره هذه الأزمة في العام الجديد، الأمر الذي يعمل على تجديد طاقته وتقوية عزيمته للبدء من جديد أملًا في تخطي هذه العقبة، على الآباء والأمهات أيضا الحديث مع أبنائهم حول أهمية الفشل، فهو دفعة للأمام وليس أبدًا نهاية الحياة، وإنما حافز لبداية النجاح عندما يكون لديهم العزيمة الكافية لتخطي تلك المشاعر والبدء من جديد، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذه نتيجة العام الماضي، وعمل خطة واضحة لتخطيها وعدم تكرارها. 


وفي الوقت نفسه يجب الحديث عن الجوانب الإيجابية لدى الأبناء وتذكيرهم بها والتركيز عليها، فبالتأكيد هناك جوانب إيجابية منها عدم تقبل فكرة الفشل والإصرار على عدم تكرار هذا الشعور السىء، كما يجب تشجيعهم على تنظيم أفكارهم وترتيب أولوياتهم من خلال التحاور معهم، ووضع جدول واضح للمذاكرة والانتظام في الدراسة مع المتابعة للتأكد من فاعلية واستدامة ما تم التخطيط له بالاتفاق مع الطالب.

طرد الطاقة السلبية وتنظيم الأفكار.. كيف تقومين بتهيئة طفلك لعودة الدراسة..؟ طرد الطاقة السلبية وتنظيم الأفكار.. كيف تقومين بتهيئة طفلك لعودة الدراسة..؟ بواسطة mic on سبتمبر 14, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف