العلاقات المصرية العراقية.. مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها..

 العلاقات المصرية العراقية.. مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها..


التكامل بين العراق ومصر

تمتد العلاقة الاستراتيجية بين دولة العراق وجمهورية مصر العربية إلى سنوات عديدة،  حيث تعتبر العلاقات بين البلدين الشقيقين علاقات وطيدة على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية، وتسعى القيادة السياسية في كلا الدولتين إلى دعم وتطوير التعاون الاقتصادي فيما بينهم،  وقد أكد الباحث الاقتصادي بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية الدكتور محمد شادي أن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق ساهم فى إحداث حراك اقتصادى فى البلدين.

أيضا العلاقات بين البلدين تجاوزت بشكل كبير مجرد التبادل الاقتصادى العادى ما بين دولتين،  حيث أضاف محمد شادى أن هناك أوجه للتعاون بين مصر والعراق فى مشروع الشام الجديد، وفيه تحاول مصر أن تتكامل مع العراق حيث أن مصر لديها فائض ضخم فى القدرات الكهربائية، والعرائق لديها نقص فى الكهرباء، مُبينًا أن هناك خطا رابطا للكهرباء بين البلدين يمر من خلال الأردن.


وتعمل كلتا البلدين على زيادة التعاون بينها فى هذا المجال. وعلى جانب آخر مصر لديها نقص شديد فى المنتجات البترولية وتستورد جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الخارج فى المقابل العراق لديه موارد ضخمة جدًا من النفط، موضحا أن مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية ومن ثم إعادة تصديرها مرة أخرى للعراق فى إطار التكامل بين البلدين.

العلاقات المصرية العراقية.. مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها..  العلاقات المصرية العراقية.. مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها.. بواسطة mic on مارس 06, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف