الأحماض الدهنية أوميجا 3: فوائدها لصحة الدماغ ووظائفه الإدراكية..


الأحماض الدهنية أوميجا 3: فوائدها لصحة الدماغ ووظائفه الإدراكية..


الأحماض الدهنية أوميجا 3

تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الصحة العامة. يعجز الجسم عن إنتاج هذه الأحماض الدهنية بمفرده، لذا يتعين تناولها من خلال النظام الغذائي. فقد أثبتت الأبحاث أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تسهم في تعزيز صحة الدماغ والحفاظ على وظائفه الإدراكية. فالدماغ يتكون بنسبة تقريبية تصل إلى 60% من الدهون، وأظهرت الأبحاث أن تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكن أن يعزز وظيفة الدماغ من خلال طرق متعددة. 


كما تشير الأبحاث إلى أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تزيد من إنتاج الناقلات العصبية، وهي المواد الكيميائية التي تنقل الإشارات بين خلايا الدماغ. وتعتبر هذه الناقلات العصبية أساسية للوظائف الإدراكية السليمة، وإذا حدث اختلال في إنتاجها، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات في الوظائف الإدراكية. وفقًا لما نُشر على موقع "ان دي تي في"، فقد تعزز الأحماض الدهنية أوميجا 3 صحة الدماغ عن طريق تحفيز إنتاج هذه الناقلات العصبية وبالتالي تعزيز الوظائف الإدراكية.


تعتبر الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، تحتوي على EPA وDHA، وهما من أهم الأنواع، ويمكن أن يساعد تناولهما بانتظام في تحسين وظائف المخ وتقليل الالتهاب، كذلك تعتبر بذور الكتان مصدر نباتي ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية، فهي غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو مقدمة لـ EPA وDHA، عند تناولها بانتظام، يمكن أن تساعد بذور الكتان في تحسين وظائف المخ وتقليل الالتهاب، وبذور الشيا غنية أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية ALA. إنها إضافة رائعة للعصائر أو الزبادي أو دقيق الشوفان، ويمكن أن تساعد في تحسين وظائف المخ وتقليل الالتهاب.


الجوز "عين الجمل" مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية، يمكن أن يساعد تناول حفنة من الجوز يوميًا في تحسين وظائف المخ ، وتحسين الأداء المعرفي، وتقليل الالتهاب، كما يعتبىر فول الصويا أيضا من المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة ALA، ويمكن أن يساعد استهلاك منتجات الصويا مثل حليب الصويا بانتظام في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف المخ، وتعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ مصدرًا رائعًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، السبانخ غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ وتقليل الالتهاب، وعلى غرار السبانخ، فإن الكرنب عبارة عن أوراق خضراء داكنة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ALA. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الدماغ وتقليل الالتهابات.

الأحماض الدهنية أوميجا 3: فوائدها لصحة الدماغ ووظائفه الإدراكية.. الأحماض الدهنية أوميجا 3: فوائدها لصحة الدماغ ووظائفه الإدراكية.. بواسطة mic on مايو 13, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف