تحالف ثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات.. "إنشاء مدينة صناعية روسية في مصر"..


تحالف ثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات.. "إنشاء مدينة صناعية روسية في مصر"..


إنشاء مدينة صناعية روسية في مصر

تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن مشروع ضخم لإنشاء منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر. وقد قدم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اقتراحًا ثلاثيًا للتعاون بين روسيا ومصر والإمارات في هذا المشروع الضخم. وأشار بوتين إلى أن مناقشات جارية حاليًا بشأن إنشاء هذه المنطقة الصناعية في مصر، خلال زيارته للجناح الإماراتي في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي. 


وقد شهد هذا المنتدى محادثات بين الرئيسين الروسي والإماراتي، وأكد بوتين خلالها على أن الإمارات "شريك مريح"، وأن العلاقات مع الإمارات تتطور بوتيرة كبيرة. ويستهدف هذا المشروع الضخم، الذي يعدّ جزءًا من "المشروع المحوري للتعاون الروسي المصري"، إنشاء مدينة صناعية تسمى "صن سيتي" على مساحة ألفي هكتار قرب قناة السويس التي تمر 20% من التجارة العالمية. 


وتتضمن المدينة الصناعية مناطق للإقامة والشركات الصناعية في مجالات السيارات والبتروكيماويات والطاقة والدواء ومواد البناء الثقيلة، مع مناطق ترفيهية وحدائق. وسيتم بناء المدينة الصناعية على شكل نصف دائرة وستتألف من قسمين يطلق عليهما "موسكو" و"سانت بطرسبورج"، بالإضافة إلى منطقة وسطى ستسمى "الأورال". وسيتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون بين روسيا ومصر والإمارات، وسيصل حجم الاستثمارات فيه إلى 4.6 مليار دولار.


ويعد هذا المشروع فرصة للشركات الروسية لتوسيع أعمالها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يشير المصريون إلى المنطقة الصناعية الروسية باعتبارها مشروعًا رائدًا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وتعتبر هذه الخطوة تعزيزًا للعلاقات الروسية المصرية، التي بدأت المفاوضات بين البلدين حول إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر. 


حيث كان اجتماع الرئيسين بوتين وعبد الفتاح السيسي في سوتشي عام 2014، هو بداية انطلاق الفكرة وبدأت المفاوضات الفعلية حول إنشاء المنطقة في عام 2017. ويتوقع أن يؤدي هذا المشروع الضخم إلى تعزيز التعاون الثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات، وإلى تحقيق مكاسب اقتصادية وتنموية للدول الثلاث.

تحالف ثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات.. "إنشاء مدينة صناعية روسية في مصر".. تحالف ثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات.. "إنشاء مدينة صناعية روسية في مصر".. بواسطة mic on يونيو 16, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف