تحالف "مصري – إماراتي".. تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح في مصر


تحالف مصري – إماراتي.. تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح في مصر


العمل على تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في مشروع يوفر 23 ألف فرصة عمل


تحالف "مصري – إماراتي" يتسلم أرض مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات، تسلم اليوم التحالف المصري – الإماراتي، المحضر الخاص بأرض مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات غرب سوهاج، باستثمارات أجنبية مباشرة تتخطى 10 مليارات دولار.


يضم التحالف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ـ مصدر، وشركة حسن علام للمرافق، وشركة انفنيتي باور.جاء توقيع محضر الاستلام امتداداً لمذكرة التفاهم الموقعة بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022. وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إن المشروع سينتج عند اكتماله نحو 48 ألف جيجاوات / ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، ويسهم في تفادي انبعاث بنحو 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

 

يوفر المشروع حوالي 23 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء فترة التنفيذ والتشغيل. ,يُعد المشروع الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، وضمن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

 

تستهدف استراتيجية الطاقة في مصر الحصول على ما يصل إلى 42% من مزيج الطاقة لدينا من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مع استكمال استراتيجية المناخ الوطنية 2050 لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.


قال شاكر إن الطاقة المتجددة في مصر لديها القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإن الكيانات المصرية الوطنية تلعب دورًا حيويًا في إيجاد بيئة داعمة للاستثمار ذات مخاطر منخفضة، وتفاعلية عالية، مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

 

تتمتع مصر بمزايا نسبية من حيث الأراضي المتاحة، والتي تعتبر ضرورية لإنتاج كمية هائلة من الكهرباء من مصادر متجددة، كما يتيح الموقع الجغرافي لمصر تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا، خاصة أن الدولة تتطلع إلى زيادة تعزيز ورفع كفاءة شبكتها الوطنية،، بحسب وزير الكهرباء.


تحالف "مصري – إماراتي".. تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح في مصر تحالف "مصري – إماراتي".. تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح في مصر بواسطة KBenj on مايو 20, 2024 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف