وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطلق «منصة مصر للطاقة الشمسية».. أمل جديد


وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطلق «منصة مصر للطاقة الشمسية».. أمل جديد

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطلق «منصة مصر للطاقة الشمسية».. أمل جديد


أطلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أخيرا «منصة مصر للطاقة الشمسية»، بهدف التوسع فى الطاقة الخضراء بزيادة إنشاء وحدات طاقة شمسية أعلى أسطح المبانى، سواء سكنية او حكومية، وأيضا مضاعفة نسبة الكهرباء الناتجة عن الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة الكهربية، وربطها بالشبكة القومية لتخفيف الاعتماد على محطات الطاقة التقليدية التى تعمل بالغاز أو المازوت، خاصة أن لدينا فى الوقت الحالى 1832 محطة شمسية أعلى أسطح المبانى والعقارات، تنتج نحو 206.52 ميجاوات، وهى قدرات من الممكن مضاعفتها مع تشجيع المواطنين على الاعتماد أكثر على الطاقة الخضراء.


الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، كشف عن أن إطلاق منصة مصر للطاقة الشمسية يأتى فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وزيادة الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفا أن المنصة يتم من خلالها التعرف على محطات الطاقة الشمسية ومتابعة تركيبها للمواطنين، سواء أفرادا أو شركات، وربطها على شبكة الكهرباء القومية عن طريق شركات توزيع الكهرباء المختلفة على مستوى الجمهورية، وتتيح أيضا التواصل مع العملاء والجهات المعنية عن طريق البريد الإلكترونى والرسائل النصية على «الموبايل»، بجانب التنبيهات على المنصة.


ويوضح أنه تم تخصيص الرابط الإلكترونى «https://pv-hub.org» للتعرف على جميع جوانب المنصة الجديدة، لتشجيع المواطنين أكثر من ذلك والتيسير عليهم فى إنشاء محطات شمسية أعلى أسطح العقارات، وقد تم تدشين مشروع المنصة بالتعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، برئاسة المهندس جابر دسوقى، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومرفق الكهرباء ومشروع نظم الخلايا الصغيرة والمتوسطة التابع لمركز تحديث الصناعة.


ويضيف الخياط أن الوزارة قامت بإنشاء لوحة إلكترونية مركزية من خلال مركز المتابعة والتشغيل بمقرها بالعاصمة الإدارية، حيث يمكن من خلاله متابعة المخطط الزمنى لكل مشروع لإزالة أى عقبات امام المواطنين خلال انشاء المحطة، وأيضا إصدار التقارير والإحصائيات التى يتم من خلالها متابعة المشروعات وطلبات ربط المحطات على الشبكة القومية، وحصر القدرات المركبة بالشبكة الكهربائية، كما تم إنشاء منظومة شكاوى قوية تربط جميع الجهات المعنية، الأمر الذى يسهم بشكل سريع نحو حل ومعالجة أى شكاوى بشكل أسرع.


وتتلخص خطوات تركيب محطة شمسية أعلى العقار فى 8 خطوات، كما يوضح رئيس هيئة الطاقة المتجددة، تبدأ بمساحة سطح العقار الذى يرغب المواطن فى إنشاء المحطة به، ويلزم أن تكون المساحة المخصصة لإنشاء المحطة ملكا خاصا للمنشأة أو للمواطنين بالعقار السكنى أو حق انتفاع لمدة 25 عاما، ثم اختيار شركة مؤهلة لتنفيذ المحطة من بين 122 شركة مؤهلة ومعتمدة من هيئة الطاقة المتجددة لإنشاء المحطات الشمسية، بما يضمن أن تكون مكونات المحطة مطابقة للمواصفات المصرية.


ولقد وفرت هيئة الطاقة المتجددة قائمة بالشركات المؤهلة على المنصة لاختيار أحداها، وبعدها تقوم الشركة بإجراء معاينة مكان تركيب المحطة، وتقوم الشركة بالاطلاع على استهلاكات المواطن وحساب قدرة للمحطة طبقا للقواعد، وتتيح المنصة خدمة حساب قدرة المحطة إلكترونيا على موقعها الرسمى، وبعد ذلك تقوم الشركة التى تنفذ المحطة بتقديم الملف الفنى لشركة توزيع الكهرباء التابع لها، وبعد الانتهاء من تنفيذ المحطة يتم إعلام شركة الكهرباء لإجراء المعاينة لها وعمل القياسات المطلوبة، ثم تقوم شركة توزيع الكهرباء بربط المحطة على الشبكة وتركيب عداد صافى القياس وتشغيل المحطة وحساب الناتج منها.


وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطلق «منصة مصر للطاقة الشمسية».. أمل جديد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطلق «منصة مصر للطاقة الشمسية».. أمل جديد بواسطة KBenj on يونيو 24, 2024 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف