الجهاز المركزي للإحصاء.. مصر تتصدر الاستثمار في الطاقة المتجددة في يوم الأوزون العالمي

الجهاز المركزي للإحصاء.. مصر تتصدر الاستثمار في الطاقة المتجددة في يوم الأوزون العالمي



 في يوم الأوزون العالمي.. مصر تتصدر الاستثمار في الطاقة المتجددة


أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بيانًا، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون لعام 2024 الذي يوافق 16 سبتمبر من كل عام وهو ذكرى التوقيع على بروتوكول مونتريال 1987 بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون وهي معاهدة دولية تهدف إلي حماية طبقة الأوزون من خلال التخلص التدريجي من إنتاج بعض المواد المسئولة عن تأكل طبقة الأوزون، ويأتي الاحتفال هذا العام 2024 تحت شعار "بروتوكول مونتريال: النهوض بالعمل المناخي".


مشروعات الهيدروجين الأخضر


وفقا للبيان، تحتل مصر المرتبة الأولى عربيًا في عدد مشروعات الهيدروجين الأخضر المعلنة أو المخطط لتنفيذها والتي بلغت حتى مارس 2024 بنحو 33 مشروعًا وتركز هذه المشروعات بشكل كبير على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء إذ تضم 28 مشروعًا من إجمالي 103 مشروعات على مستوى الدول العربية،  كما تعتبر مصر من الدول الأفريقية الرائدة في الاستثمار الأجنبي المباشر في مشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث استثمرت نحو 215.5 مليار دولار في هذا القطاع من 2021 حتى 2023.


زيادة في الطاقة المتجددة


شهدت الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في مصر، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ارتفاعًا طفيفًا، حيث ارتفعت من 10.5 ألف جيجاوات/ساعة في 2021/2022 إلى 10.6 ألف جيجاوات/ساعة في عام 2022/2023، بنسبة زيادة قدرها 1%.


مصر تتقدم في مؤشر أداء تغير المناخ


على صعيد أداء المناخ، حققت مصر المركز 22 من بين 67 دولة في مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) لعام 2024، متقدمة على الجزائر وتركيا والإمارات العربية المتحدة. كما حصلت مصر على المركز الثاني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد المغرب، وذلك بفضل إجراءاتها المشجعة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، بما في ذلك تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.


الجهاز المركزي للإحصاء.. مصر تتصدر الاستثمار في الطاقة المتجددة في يوم الأوزون العالمي الجهاز المركزي للإحصاء.. مصر تتصدر الاستثمار في الطاقة المتجددة في يوم الأوزون العالمي بواسطة KBenj on سبتمبر 17, 2024 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف