الطفل العنيف.. طريقة التعامل الصحيحة مع طفلك وتعديل سلوكه..

الطفل العنيف.. طريقة التعامل الصحيحة مع طفلك وتعديل سلوكه.. 


التعامل مع الطفل العنيف

كثيرا ما يضع الأطفال أمهاتهم في مواقف محرجة، من بين أكثر المواقف إحراجا للأم حين يقوم طفلها بضربها في أحد الأماكن العامة أو أمام الناس، فتشعر الأم وقتها بالانزعاج والإحراج والإحباط، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح تساعدك في أن تكتشف طبيعة شخصية طفلك وتساعدك في التعامل مع هذا الموقف بشكل سليم.


يجب على الأم أن تضامن مع طفلها  وتشعره بالأمان، وقبل الخروج بصحبة طفلها إلى أى مكان يجب أن تضع اتفاقا مسبقا معه بما يريده وما تستطيع هى أن توفره له، وأن تخبره بما هو مسموح من أنشطة وما هو ممنوع حتى لا يتفاجىء الطفل بشىء خارج المنزل ويصاب بالغضب، على الأم أن تعلم طفلها التعبير عن مشاعره، فحين يعبر بشكل صحيح عما يشعر به ينتهي سلوك العنف لديه.


 عليها تعويده على قول أنا غضبان أنا مندهش أنا أشعر بالنعاس، ومن ثم يتم التعامل مع هذه المشاعر دون اللجوء للضرب، وينبغي أن تكون الأم قدوة لأطفالها فلا يكون الضرب هو خيارها الأول كأسلوب للعقاب حتى لا يكتسبه الطفل بمرور الوقت وتكرار السلوك أمامه، وإذا حدث وتعامل الطفل بعنف تجاه أمه أمام الآخرين فعليها أن تتعامل بحزم وهدوء دون ضرب أو توبيخ أو عنف، فقط تنبيهه إلى أن ما حدث خطأ ولا ينبغي تكراره.


وإذا لم يستجب الطفل يجب تشتيت انتباهه إلى أى شىء آخر لتغيير هذا السلوك وإلهائه عنه دون معاقبته في الأماكن العامة، لكن لا يجب أن تفوت فرصة التحدث معه فور الوصول إلى المنزل، وعن سبب قيامه بهذا التصرف، وشرح مشاعر الأم وقتها من إحراج وانزعاج، حتى يتعلم هو أيضا التعبير عن مشاعره ووضعه نفسه مكان الآخرين.

الطفل العنيف.. طريقة التعامل الصحيحة مع طفلك وتعديل سلوكه.. الطفل العنيف.. طريقة التعامل الصحيحة مع طفلك وتعديل سلوكه.. بواسطة mic on أغسطس 17, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف