فوائد وأضرار النوم فترة الظهيرة.. ماهو تأثير أخذ قيلولة بعد الظهر على صحتك..؟

فوائد وأضرار النوم فترة الظهيرة.. ماهو تأثير أخذ قيلولة بعد الظهر على صحتك..؟ 


النوم

يعتبر أخذ قيلولة في فترة الظهيرة جزء رئيسي من الروتين اليومي للكثير من الأشخاص، حيث يعتبر وقتا كافيا لتجديد طاقتهم وتصفية أذهانهم من التوتر والقلق، وفي دراسة علمية حديثة أجرتها إحدى الجامعات اليابانية كشفت نتائجها فوائد وأضرار النوم في فترة الظهيرة والتي نستعرض بعض منها فيما يلي وفقا لما جاء في موقع "هيلث"، يساعد أخذ القيلولة على التخلص من التوتر، والتغلب على الإرهاق، غالبًا ما نشعر بالتعب بحلول وقت بعد الظهر.


ذلك لأن أجسامنا تتبع إيقاع الساعة البيولوجية، وتنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً كل 12 ساعة خصوصا في فترة ما بعد الظهر، وفي مثل هذه الحالة ، قد يشعر الشخص بالتعب لذا، فإن أخذ قيلولة لا تزيد على 30 دقيقة يمكن أن يخفف التعب إلى حد كبير، كما تساعد القيلولة أيضا على البقاء يقظًا، فمن الصعب أن تظل متيقظًا خلال فترة ما بعد الظهر والتي تحدث بشكل أساسي بين الساعة 1 ظهرًا والرابعة مساءً، خلال هذا الوقت، تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل طفيف. 


مما يجعلنا نشعر بالخمول كما تنخفض اليقظة لذا ، فإن القليل من القيلولة يمكن أن يساعد في البقاء في حالة يقظة ونشاط، أما عن أضرار أخذ القيلولة فإن النوم بعد الظهر لفترة طويلة يمكن أن يؤثر على نومك الليلي، لذلك من المهم تجنب النوم لفترة طويلة بعد الظهر، كما أن النوم لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تزيد عن 20 %.


 بحسب دراسة في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، وقد تم الكشف عن أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة بعد الظهر لأكثر من 90 دقيقة معرضون بنسبة 25 % لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما تم الكشف في الدراسة أن الاضطرابات في مستويات الكوليسترول يمكن أن تظهر أيضًا في شكل فقدان المزيد من النوم.

فوائد وأضرار النوم فترة الظهيرة.. ماهو تأثير أخذ قيلولة بعد الظهر على صحتك..؟ فوائد وأضرار النوم فترة الظهيرة.. ماهو تأثير أخذ قيلولة بعد الظهر على صحتك..؟ بواسطة mic on يناير 11, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف