الرئيس السيسي يكشف للشعب أخطر القضايا التي تواجه مصر والقارة الإفريقية

الرئيس السيسي يكشف للشعب أخطر القضايا التي تواجه مصر والقارة الإفريقية


الانفجار السكاني في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إن الزيادة السكانية من أخطر القضايا التي تواجه مصر، محذرا من المخاطر التي تتسبب فيها الزيادة السكانية في بلاده والقارة الإفريقية. جاء حديث السيسي في كلمة ألقاها أثناء افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإدارية بتنظيم المؤتمر العالمي للسكان. ويمثل المؤتمر السنوي فرصة مهمة لطرح وتناول المشكلة السكانية.


وحذر السيسي من أن عدد سكان القارة السمراء سيصل إلى نحو 1.6 مليار نسمة خلال سنوات قليلة، ورغم الموارد الكبيرة للقارة إلا أنها ستكون غير كافية مستقبلا. وقال الرئيس المصري إن بعض الدول استطاعت أن تسيطر على عملية النمو السكاني وتنظمه، بينما لم تستطع دول كثيرة فعل ذلك.


وشدد على مقدرة مصر بمواردها المتاحة على أن تتعايش مع وضع يبلغ فيه عدد سكانها 105 مليون نسمة، إضافة إلى تسعة ملايين موجودين كضيوف على الدولة المصرية.وأوضح أن أصعب ما يمر به أن يكون حجم المتاح أقل كثيرا مما هو مطلوب، وبالتالي سينعكس ذلك على الجودة في كل شيء.


ولقد ارتفع عدد سكان مصر من 10 ملايين نسمة في عام 1950 إلى أكثر من 105 ملايين نسمة في عام 2023، ويصل متوسط أعداد المواليد الجدد في مصر 5683 مولد يوميا، بمعدل 4 مواليد كل دقيقة، وتضغط الزيادة السكانية الكبيرة على نصيب الفرد من الناتج المحلي، وفقا لوزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار.


وقال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن "قضية الزيادة السكانية هي التحدي الأبرز الذي يواجه مصر في الفترة الحالية؛ لأنها تلتهم أي زيادة في معدلات النمو الاقتصادي، خاصة في ظل محدودية الموارد وتداعيات الأزمات المالية العالمية، مما يؤثر على ارتفاع أسعار الغذاء بشكل مبالغ فيه، ونمو فاتورة الاستيراد من السلع الغذائية الأساسية، وكذلك اتساع فجوة عجز الموازنة العامة للدولة".


الرئيس السيسي يكشف للشعب أخطر القضايا التي تواجه مصر والقارة الإفريقية الرئيس السيسي يكشف للشعب أخطر القضايا التي تواجه مصر والقارة الإفريقية بواسطة KBenj on سبتمبر 06, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف