نصائح تطوير الذات.. خطوات وطرق عملية لتحسين التعامل مع الآخرين..

نصائح تطوير الذات.. خطوات وطرق عملية لتحسين التعامل مع الآخرين..


تحسين التعامل مع الآخرين..

لا شك أنه يوجد من حولنا العديد من الأشخاص السامين سواء في العائلة أو الأصدقاء أو في محيط العمل، وغالبا ما ينصح بتجنب هؤلاء الأشخاص حتى لا يؤثرون على حياتنا وصحتنا النفسية، لكن إن كنا مجبرين على التعامل معهم فهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتحسين العلاقة معهم، يمكنك وضع نفسك مكان الشخص الآخر الحاد القاسى فى التعامل وأن تحاول أن ترى الحياة من منظوره هو حتى ولو للحظة.


 فتبديل الكراسى هنا يساعدك على توسيع منظورك الشخصى، وستدرك حينها أن كثيرا من الأقوال والسلوكيات ما هى إلا إسقاط لواقعهم، كذلك عليك أن تهتم بذاتك من أجل تكوين علاقات صحية بالآخرين، لذا عليك وضع الحدود فى التعاملات مع الآخرين لكي تساعدك على أن تحيا حياة مليئة بصحة جديدة منعشة وأن تشعر بالأمان العاطفى.


لذا من الضرورى وضع حدود مع هؤلاء الأشخاص الذين يستنذفون طاقتنا، خصوصاً وإن كنا نتعامل معهم فى حياتنا اليومية، فالعلاقات الجيدة تبدأ بعلاقة الفرد بذاته، ويعتبر وضع حدود أمر مطلوب فى التعامل حتى وإن شعرت بالذنب فى التعاملات مع الآخرين.


 فمثلا هناك أشخاص يعيشون لاقتحام حدود الآخرين، لذلك لا بد من وضع حدود مادية فى التعامل والتفاعل معهم، من خلال الاتصال الهاتفى، وتبادل الرسائل، كذلك الزيارات بالمنزل لا تكون إلا باتصال مسبق، وعندما لا يحترمون رغباتك، قد تضطر إلى فتح الباب والقول ، "أنا آسف؛ هذا ليس الوقت المناسب لي."


أحيانا تدفعنا رغبتنا في المساعدة إلى الانجذاب إلى مشكلاتهم، والانخراط فى مشاكل هؤلاء قد يؤدي بنا إلى صعوبة فصل أنفسنا عنهم، فمثلا قد يأتى إليك هذا الشخص يشكو من بعض المشاكل ويطلب منك اقتراض مبلغ لحل تلك المشكلة، ومن ثمه يتكرر الأمر مرارا، في هذه الحالة يجب أن نكون حازمين وحاسمين معهم، فإذا كنت ستضع حدودًا مع هذا الشخص.


 فكن شخصًا من كلمتك، فمثلا لو قمت بوضع حد لذلك السلوك وقلت له "لا مزيد من الاقتراض المال بعد الآن" وقد جاء بعد ذلك وطلب منك مبلغ من المال وإن كان بسيطا قل له لا. كما عليك أيضاً تجاهل فضولك لمعرفة ماذا حل بهم، وكيف قاموا بالخروج من تلك المشكلة. 

نصائح تطوير الذات.. خطوات وطرق عملية لتحسين التعامل مع الآخرين.. نصائح تطوير الذات.. خطوات وطرق عملية لتحسين التعامل مع الآخرين.. بواسطة mic on ديسمبر 07, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف