هل يمكن أن تلعب الأسماك الصغيرة دورًا كبيرًا في مكافحة سوء التغذية..؟

هل يمكن أن تلعب الأسماك الصغيرة دورًا كبيرًا في مكافحة سوء التغذية..؟


أسماك

يشير سوء التغذية إلى نقص التغذية السليمة، والتي يمكن أن تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل. يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك الضعف والتعب وزيادة خطر الإصابة بالعدوى. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تكون مهددة للحياة، وذلك بطريقة طبيعية. 


وفقًا لدراسة علمية، يمكن أن تساعد أنواع الأسماك الصغيرة الرخيصة التي يتم صيدها في البحار والبحيرات في البلدان النامية في معالجة سوء التغذية لدى الأفراد الذين يعانون من نقص التغذية ، وخاصة الأطفال الصغار،  لان لها فوائد صحية عديدة. 


نُشر البحث مؤخرًا في مجلة "Nature Food"، اكتشف الباحثون أن أسماك السطح، مثل الرنجة والسردين والأنشوجة ، التي تعيش في الطبقات العليا من المسطحات المائية المفتوحة، كانت أكثر الأسماك تكلفةً وتغذية في 72٪ من البلدان التي شملتها الدراسة.


ووجدوا أيضًا أن استهداف أسماك السطح الصغيرة يمكن أن يساعد في سد فجوات المغذيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يتزايد نقص المغذيات ويستهلك الأطفال دون سن الخامسة 38٪ فقط من مدخول المأكولات البحرية الموصى به.


في حين أن هذه الأسماك الصغيرة رخيصة الثمن ومغذية ، فقد تم صيدها بالفعل بأعداد كافية. يمكن أن يفي 20٪ فقط من المصيد الصغير الحالي من الأسماك السطحية بالمتناول الغذائي الموصى به من الأسماك لجميع الأطفال دون سن الخامسة الذين يعيشون بالقرب من السواحل.


قالت كاثرين فيوريلا ، الأستاذة المساعدة في قسم الصحة العامة والنظام البيئي في كلية الطب البيطري بجامعة كورنيل والمؤلفة المشاركة في دراسة. "هذا صحيح بشكل خاص داخل الدول حيث يمكن أن يكون الوصول إلى أسماك السطح الصغيرة أداة رئيسية في معالجة سوء التغذية."


تعتبر أسماك السطح الصغيرة غنية بالسيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك والحديد والكالسيوم، وتصل أسعارها إلى ضعف أسعار مجموعات الأسماك الأخرى. وجد الباحثون أيضًا أن أنواع المياه الباردة التي تعيش بالقرب من قاع البحر ، مثل سمك القد والفلوندر ، كانت الأقل تكلفة.


استخدم الباحثون بيانات الصيد والاقتصاد والمغذيات الخاصة بـ 2348 نوعًا من الأسماك لتحديد الأسماك الأكثر تكلفة والمغذية في 39 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل.


هذا البحث هو جزء من مشروع Illuminating Hidden Harvests ، والذي من خلاله قام فريق دولي من الباحثين وعلماء مصايد الأسماك بجمع بيانات عن أحجام المصيد والبيانات الاقتصادية والمغذيات لأكثر من ثلثي المصيد العالمي لمصايد الأسماك. ستساعد النتائج على توجيه سياسات الصحة العامة ومصايد الأسماك في الأماكن التي تندر فيها البيانات المتعلقة بمغذيات الأسماك.


قاد الورقة جيمس روبنسون ، باحث مشارك أول في جامعة لانكستر. عملت Fiorella على تفصيل العناصر الغذائية المتوفرة في أنواع الأسماك لتقييم كيفية استخدام الناس بشكل أفضل لأسماك معينة لاستهداف نقص المغذيات الدقيقة. أبلغت بيانات مغذيات الأسماك التي جمعتها الدراسة.

هل يمكن أن تلعب الأسماك الصغيرة دورًا كبيرًا في مكافحة سوء التغذية..؟  هل يمكن أن تلعب الأسماك الصغيرة دورًا كبيرًا في مكافحة سوء التغذية..؟ بواسطة mic on يناير 14, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف