مباحثات مصرية سودانية بهدف تطوير الهيئة المشتركة لنهر النيل..

مباحثات مصرية سودانية بهدف تطوير الهيئة المشتركة لنهر النيل..


الهيئة المشتركة لنهر النيل

تعتبر العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة السودان علاقات تاريخية وثيقة، حيث تمتد علاقات التعاون الإستراتيجي بين الدولة المصرية والشعب السوداني الشقيق لسنوات عديدة، حيث تمتاز بعمق الروابط التاريخية والمصير المشترك بين الشعبين وخصوصا إرتباط البلدين بشريان واحد هو نهر النيل، وفي الوقت الراهن تجري مباحثات بين الجانب المصري والجانب السوداني لتطوير الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل.


وتعتبر الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل من أقدم آليات التعاون بين البلدين الشقيقين وتطويرها بهدف لتحقيق أعلى إستفادة من مياه النيل، حيث قامت مصر والسودان بوضع خطة تطوير متكاملة لإدارة حالات الفيضان وإحتواء آثارها المدمرة،  حيث يسعى البلدين لتحقيق أعلى استفادة من مياة النيل التي يعتمد عليها البلدان في الزراعة خصوصاً أن العالم يواجه أزمة في شح المياة.

كان فى استقباله لدى وصوله المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور، وزير الرى والموارد المائية السودانى، وكبار قيادات وزارة الرى السودانية وهانى صلاح سفير مصر فى الخرطوم، وقد أجرى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى زيارة إلى السودان فى زيارة رسمية تستمر لمدة يومين، حيث أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بزيارته للسودان التى يعدها بلده الثانى.


وهى تُعد أول زيارة خارجية له لدول حوض النيل، وأكد متانة وعمق العلاقات الأزلية والتاريخية والأخوية التى تربط البلدين الشقيقين، مشيراً إلى تاريخ التعاون الطويل والمشترك بين البلدين فى كل المجالات خاصة فى مجال الموارد المائية الذى يٌعد من أهم مجالات التعاون.

مباحثات مصرية سودانية بهدف تطوير الهيئة المشتركة لنهر النيل.. مباحثات مصرية سودانية بهدف تطوير الهيئة المشتركة لنهر النيل.. بواسطة mic on يناير 22, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف