تفاصيل تطور العلاقات المصرية الأوزبكستانية.. بالتزامن مع مباحثات السيسي وميرضيائيف..

تفاصيل تطور العلاقات المصرية الأوزبكستانية.. بالتزامن مع مباحثات السيسي وميرضيائيف..


مباحثات السيسي وميرضيائيف

نجحت الدولة المصرية في مد جسور التواصل والعلاقات الدبلوماسية مع العديد من دول العالم، حيث تتمتع مصر بحضور دولي قوي على المسرح السياسي العالمي، وفيما يختص بعلاقة الدولة المصرية مع دولة اوزبكستان تعتبر العلاقات بين البلدين علاقات تاريخية واستراتيجية ممتدة جذورها عبر العصور، حيث أن مصر تسعى لتزويد علاقاتها الخارجية مع جميع الدول لخدمة مصالح شعبها.


ويستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان بمقر قصر الاتحادية، لإجراء مباحثات ثنائية بحضور وفدى البلدين، واستقبل الرئيس السيسى، أمس، نظيره الأوزبكستانى شوكت ميرضيائيف، لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولى، فى مستهل زيارة تستمر لمدة يومين، حيث ستشهد المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون المشترك بين البلدين فى بعض المجالات المهمة.


وترتبط مصر وأوزبكستان بعلاقات تاريخية ممتدة الجذور عبر العصور، وكانت مصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان عام 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفيتى الذى كانت إحدى دوله، العلاقات بين مصر وأوزبكستان لها جذور تاريخية عميقة وتجمع البلدين أواصر وعلاقات تتمثل في النواحي الدينية والثقافية والحضارية والقواسم المشركة.


وفي ديسمبر عام 1992 زار الرئيس الأسبق إسلام كريموف، وفي أبريل عام 2007 وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، منها اتفاقية تأسيس العلاقات والتعاون الاقتصادي والعلمي والفني واتفاقية النقل الجوى واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات وغيرها، تعتبر مصر من أهم الدول الرائدة في العالمين العربي والإسلامي وتحتل مكانة مرموقة علي المستويين الدولي والإقليمي.

تفاصيل تطور العلاقات المصرية الأوزبكستانية.. بالتزامن مع مباحثات السيسي وميرضيائيف.. تفاصيل تطور العلاقات المصرية الأوزبكستانية.. بالتزامن مع مباحثات السيسي وميرضيائيف.. بواسطة mic on فبراير 21, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف