ضغوط العمل.. تعرف على أعراض متلازمة الاحتراق النفسي..

 

ضغوط العمل.. تعرف على أعراض متلازمة الاحتراق النفسي..


أعراض متلازمة الاحتراق النفسي..

التعرض لفترة طويلة من الإجهاد في العمل والوقوع تحت ضغط دون توقف هو مصطلح يطلق عليه متلازمة الاحتراق النفسي، ويشعر الشخص وقتها بأن طاقته مستنزفة، وإنتاجه قليل، مهما كان الوقت الذي يقضيه في العمل فهو بلا إنجاز، وقد أدرجت منظمة الصحة العالمية مؤخرا الإرهاق ضمن التصنيف الدولي للأمراض ووصفته بأنه ضغوط مزمنة في مكان العمل لم تتم إدارتها بنجاح مما يؤثر على صحة الجسم. 


 كما ذكرت أن واحد من كل أربعة أشخاص بالغين سيصاب بالاحتراق النفسي في مرحلة ما من حياته، لذا لابد أن تكون على دراية بأعراض هذه المتلازمة والأسباب التي تؤدي لذلك، حتى يكون بإمكانك طلب المساعدة إن احتاج الأمر، وجعل حياتك أفضل، وفيما يلي نستعرض أهم أعراض متلازمة الاحتراق النفسي وفقا لما جاء في موقع " هيلث".


يعتبر عدم الرضا نتيجة من نتائج الشعور بالإرهاق، فتكون غير راض عن نفسك أو أدائك أو عملك أو المهام التي تسند إليك أو طريقة إنجازك لهذه المهام، رغم كل ذلك تشعر بالعجز من عدم حريتك في تركك للعمل الذي يمثل ضغطا عليك، فتشعر أنك محاصر في حياتك، كما يؤثر الإرهاق الذي تشعر به نتيجة متلازمة الاحتراق النفسي على دورة نومك.


 مما يجعل لديك صعوبة في النوم أو يجعلك تنام أكثر من اللازم، فالأمرين يسببان ضررا للصحة العقلية والجسدية، كما يؤثر الإرهاق على تركيزك فتصاب بالنسيان والارتباك وضبابية التفكير، مما يعمل على زيادة الأخطاء نتيجة ضعف التركيز، فلا تنجز المهام على أكمل وجه ولا تلتزم بالوقت المحدد لإتمامها، فلا طاقة لديك ولا تركيز وتشعر جراء ذلك بالدونية وضعف الثقة بالنفس وانعدام الدافع وعدم الجدارة.

ضغوط العمل.. تعرف على أعراض متلازمة الاحتراق النفسي..    ضغوط العمل.. تعرف على أعراض متلازمة الاحتراق النفسي.. بواسطة mic on أغسطس 29, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف